السياسة الخارجية

المنطلقات

تقوم السياسة الخارجية الليبية على عدد من المنطلقات والمبادئ والتى يتم ترسيخها من خلال المواقف والسياسات التي تتخذها دولة ليبيا تجاه القضايا والأحداث التي يشهدها العالم وأهم تلك المبادئ :

•دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها ونصرة القضايا العادلة.
•التعامل القائم بين الدول على أساس الإحترام المتبادل.
•السعي لحل الأزمات بين الدول على أساس الحوار السلمي.
•حماية السلم والأمن الدوليين.
•قيام نظام إقتصادي عالمي قائم على أساس العدالة.

وتتفاعل تلك السياسات مع محيط الدولة الليبية وفي إطار الدوائر التالية :

•الدائرة العربية الأفريقية.
•الدائرة الإسلامية.
•دائرة عدم الإنحياز.
•الدائرة الأممية.

الأمم المتحدة

اللغات الرسمية: الإنجليزية ، الصينية ، العربية ، الفرنسية ، الروسية ، الأسبانية.
التأسيس: تحالف دولي: 1 أي النار/ يناير , 1942 مسيحي.
منظمة دولية: 24 التمور/أكتوبر , 1945.
عدد الدول الأعضاء: 191.
المقر: نيويورك , ولاية نيويورك , أمريكا.
الموقع الرسمي:  www.un.org

إن الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبا. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 25 التمور(اكتوبر ) 1945 مسيحي في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الامريكية، تبعا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن . من 1919 الى 1946 مسيحي كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الامم المتحدة تدعي عصبة الامم التي يمكن اعتبارها هي البادرة لنشأة منظمة الامم المتحدة. وعضوية الامم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الامم المتحدة وحكمها. في بداية الفاتح ( سبتمبر ) من العام 2003 مسيحي كان هناك 191 دولة كأعضاء في المنظمة.

نبذة تاريخية

ظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو و طهران في عام 1943 . مسيحي اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت تسمية “الامم المتحدة” وكان اول استعمال لهذا التعبير في تاريخ1 اي النار(يناير) 1942مسيحي باعلان قيام منظمة الامم المتحدة. في أثناء الحرب العالمية الثانية استعمل الحلفاء تعبير “الامم المتحدة” للاشارة الى تحالفهم فقط. من هانيبال / أغسطس الى التمور/ أكتوبر/ ممثلوا فرنسا، الصين، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي اجتمعوا ليضعوا الخطط المترتبة عن مؤتمر دومبارتون أوكس وبعد المباحثات ظهرت اقتراحات تلخص أغراض المنظمة، عضويتها واعضاءها، بالاضافة الى الترتيبات للمحافظة على السلم العالمي والأمن والتعاون الاقتصادي والاجتماعي الدولي. هذه الاقتراحات تم مناقشتها من قبل الحكومات والافراد المختصين حول العالم.

في 25 الطير/ابريل عام 1945مسيحي عقد مؤتمر الامم المتحدة بحضور منظمات وهيئات عالمية في مدينة سان فرانسيسكو. بالاضافة الى الحكومات فان عدة منظمات غير حكومية، مثل نوادي الاسود الدولية دعيت للمساعدة في صياغة الدستور. ال50 دولة عالمية التي تألفت منها الامم المتحدة في ذلك الوقت وقعت على الدستور بعد شهرين وبالتحديد في 26 الصيف / يونيو ، في بولندة ، التي لم تكن حاضرة في ذلك المؤتمر، لكنها وقعت عليه بعد ذلك لتكون حصيلة الموقعين على الدستور 51 بلدا. ظهرت الامم المتحدة الى الوجود في 26 التمور / أكتوبر 1945 مسيحي بعد تصديق الدستور من قبل الاعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الامن – جمهورية الصين، فرنسا ، الاتحاد السوفييتي ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة – وباغلبية من الموقعيين الاخرين ال46.

صوت 89 مقابل 2 عضو في مجلس الشيوخ الامريكي على تصديق ميثاق الامم المتحدة في 28 ناصر / يوليو من عام 1945مسيحي .

في  كانون/ ديسمبر عام 1945  مسيحي طلب مجلس الشيوخ ومجلس النواب الامريكي بالاجماع من الامم المتحدة ان يكون مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة. قبلت الامم المتحدة الطلب وتم بناء المقر في مدينة نيويورك بين عامي 1949 و1950 مسيحي بجانب النهر الشرقي.

فتح مقر الامم المتحدة رسميا في 9 اي النار / يناير عام 1951 مسيحي . تحت اتفاقية خاصة مع الولايات المتحدة منحت بعض الامتيازات والحصانات الدبلوماسية.

بينما يقع المقر الرئيسي للولايات المتحدة في مدينة نيويورك ، فان له وكالات رئيسية واقعة في جنيف في سويسرا ، لاهاي في هولندة ، فينا في النمسا ، وفي أماكن أخرى.

في 25 التمور/ اكتوبر صادقت الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة على القرار 2758 الذي ينص على استبدال حكومة جمهورية الصين بحكومة جمهورية الصين الشعبية كالحاكم القانوني والممثل الشرعي للصين في الامم المتحدة وكأحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن.

كان عند مؤسسي الامم المتحدة آمال كبيرة في منع النزاعات بين الدول وجعل الحروب المستقبلية مستحيلة. تلك الآمال من الواضح انها لم تدرك بعد. من عام 1947 الى عام 1991 مسيحي جعل انقسام العالم الى معسكرات عدائية أثناء الحرب الباردة هذا الشيء مستحيلا. بعد انتهاء الحرب الباردة كانت هناك عدة دعوات لمنظمة الامم المتحدة لتكون الوكالة العالمية لانجاز السلام والتعاون العالمي. في السنوان الاخيرة، أثار ارتفاع الولايات المتحدة الى موقع الهيمنة العالمية الشكوك حول دور وتأثير الامم المتحدة.

الحد من انتشار الأسلحة

وضع ميثاق الامم المتحدة عام 1945 مسيحي تصورا لنظام التعليمات الذي يضمن أقل انحراف في اسلحة العالم الانسانية والاقتصادية، لكن ظهور الاسلحة النووية كان بعد عدة اسابيع من توقيع الدستور، وكان حافزا فوريا لظهور مفاهيم “الحد من الاسلحة” و “نزع السلاح”. في الحقيقة كان القرار الاول للاجتماع الاول للجمعية العامة التابعة للامم المتحدة (24 اي النار /يناير 1946) مسيحي مؤهلا لتأسيس لجنة للتعامل مع المشاكل التي ظهرت عقب اختراع الطاقة الذرية. ودعت هذه اللجنة لوضع اقتراحات معينة لازالة الاسحلة الذرية وكل الاسلحة الرئيسية الاخرى المتعلقة بالدمار الشامل.

أقامت الأمم المتحدة عدة منتديات لمخاطبة قضايا نزع السلاح متعددة الاطراف. المنتديات الرئيسية منها هي “اللجنة الاولى للجمعية العامة للامم المتحدة” و ” لجنة الأمم المتحدة لنزع السلاح “. تتضمن المواد على جدول الاعمال اعتبار الاستحقاقات المحتملة لمنع الاختبارات النووية. هناك جهود تبذل لمنع الاسلحة الكيميائية، نزع الاسلحة النووية والتقليدية، مناطق الاسلحة النووية الواسعة، تخفيض الميزانيات العسكرية، واجراءات لتقوية الامن العالمي.

مؤتمر نزع السلاح هو المؤتمر الوحيد الذي أسسته المجموعة الدولية لمفاوضات الحد من الاسلحة متعددة الاطراف واتفاقيات نزع السلاح . للمجموعة الدولية 66 عضوا يمثلون كل المناطق في العالم، من ضمن ذلك دول السلاح النووي الرئيسية الخمس ( جمهورية الصين الشعبية ، فرنسا ، الاتحاد الروسي ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة ). في حين ان هذا المؤتمر ليس بمنظمة أممية رسمية، الا انه يرتبط بالامم المتحدة من خلال ممثل شخصي للأمين العام ؛ ويعمل الاخير كأمين عام لهذا المؤتمر. عادة ما تطلب الجمعية العامة من المؤتمر النظر الى القرارات التي تتبناها في قضايا معينة لنزع السلاح. سنويا يقوم المؤتمر بتزويد الجمعية العامة بالتقارير عن نشاطاته.

حفظ السلام

تموّل عمليات سلام الامم المتحدة من قبل اعضائها ولكن بنسب متفاوتة، اما الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن فانها تدفع ضريبة مضافة وتلك الدول يجب عليها ان تصدق على جميع عمليات حفظ السلام. الضريبة الاضافية توازن معادلة الدفع حين تخصم على البلدان الغير متقدمة نسب مالية هي غير مجبورة على دفعها.

حقوق الإنسان

إن السعي لتوفير حقوق الانسان كان احد اهم الاسباب التي قامت من اجلها الامم المتحدة. ادت الاعمال الوحشية والابادة الجماعية في الحرب العالمية الثانية الى اجماع عام على ان تعمل الامم المتحدة ما بوسعها لمنع مثل هكذا مآسي في المستقبل. هذا الهدف المبكر اصبح اطار قانونيا لاحتواء وحل الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان.

يلزم ميثاق الامم المتحدة كل الدول الاعضاء تشجيع “الاحترام العالمي ومراعاة حقوق الانسان” بالقيام بالاعمال التعاونية لذلك الهدف. الإعلان العالمي لحقوق الانسان ليس ملزما قانونيا، الا ان الجمعية العامة قد تبنته في عام 1948 مسيحي كمعيار مشترك لطموح الانسانية جمعاء.

هيكلية الأمم المتحدة

إن نظام الأمم المتحدة مبني على ستة اجهزة رئيسية  ، وهي تسمى بمجموعها “منظومة الأمم المتحدة” وهي:
•مجلس الأمن.
•المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
•مجلس الوصاية.
•الأمانة العامة.
•محكمة العدل الدولية.

الجامعة العربية

الإتحاد الأفريقي