الدبيبة وفون دير لاين يناقشان ملف الهجرة غير النظامية والطاقات المتجددة

  • الرئيسية
  • Uncategorized
  • الدبيبة وفون دير لاين يناقشان ملف الهجرة غير النظامية والطاقات المتجددة
عقد رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة والوفد المرافق له، في مقر الاتحاد الأوروبي، اجتماعا مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، لمتابعة عدد من القضايا المشتركة بين الاتحاد وليبيا التي تركزت على متابعة ملف الهجرة غير النظامية والتعاون في مجالات الطاقات المتجددة.
ورحبت دير لاين بالتقدم المحقق في مجال الهجرة غير النظامية وتطور التعاون بين الاتحاد الأوروبي وليبيا في هذا الملف، مشيدة بالتعاون بين #مالطا و #إيطاليا و #ليبيا في تحديد مسارات إمدادات الطاقة المستهدف إنتاجها من الطاقة البديلة، مشيدة بالمؤتمر الدولي للهجرة غير النظامية وأمن الحدود المزمع عقده في #طرابلس منتصف يوليو القادم بمشاركة دول الاتحاد الأوروبي ذات العلاقة.
وأكد الدبيبة، خلال الاجتماع، أن ليبيا دولة عبور وليست دولة مصدر وأن هذا هو الأساس للتعاون بشأن هذا الملف، وأن من الضروري تقديم الاتحاد الأوروبي الدعم اللازم وتفعيل اتفاقية مراقبة الحدود الجنوبية المبرمة بين الجانبين.
كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة زيادة التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في ملف الطاقة البديلة لأهميته لدولة ليبيا وكذلك للاتحاد الأوروبي.
وشارك في الاجتماع وزير الداخلية المكلف، ورئيس جهاز الطاقات المتجددة، ورئيس مصلحة الطيران المدني، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.