تنفيذا لقرار وزيرة الخارجية القاضي بتنظيم عمل المنظمات الدولية، التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة التعاون الدولي بالوزارة ومؤسسة خبراء فرنسا

تنفيذا لقرار وزيرة الخارجية القاضي بتنظيم عمل المنظمات الدولية، التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة التعاون الدولي بالوزارة ومؤسسة خبراء فرنسا

تم بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي ظهر اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 ، التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية،  ومؤسسة خبراء فرنسا التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية ، والمعنية بالأنشطة الاقتصادية ، ودعم مشروعات القطاع الخاص والمشاريع الصغرى والمتوسطة ، وذلك بحضور وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي والمنظمات السيد عمر كتي.

ووقع على مذكرة التفاهم عن وزارة الخارجية ، مدير إدارة التعاون الدولي السيد أحمد الديب ، وعن الجانب الفرنسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة خبراء فرنسا ، السيد جيرمي بيليت .
وتنص مذكرة التفاهم على ضرورة التنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في البرامج التى تقدمها ، بهدف فتح أفاق للشراكة الفاعلة بما يخدم المصلحة الوطنية .

كما نصت على الأخذ بعين الاعتبار  المصلحة العليا لدولة ليبيا ، والملكية الوطنية للبرامج المنفذة ، مع مراعاة حفظ مكونات سيادتها من خلال اعتماد القوانين المحلية المنظمة، إضافة الى وضع أسس الرقابة على أنشطتها، ومنحها المساحة اللازمة لتنفيذ برامجها تحت إشراف ومتابعة وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وشملت مذكرة التفاهم التعاون في مجالات عدة منها التعليم والصحة والحوكمة والتنمية الاجتماعية وتحسين بيئة الأعمال  والتحول الرقمي  وريادة الأعمال والابتكار .

ويأتي التوقيع على هذه المذكرة تنفيذا لقرار وزيرة الخارجية والتعاون الدولي رقم 107 لسنة 2021 ، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 116 لسنة 2021 ، بشأن تشكيل لجنة لتنظيم عمل المنظمات الدولية الحكومية العاملة بليبيا ، وفي إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة عمل هذه المنظمات ، والتنسيق معها للاستفادة من كل البرامج التي تنفذها ، وعلى كامل التراب الليبي .