ليبيا وروسيا يتفقان على أهمية التعاون الايجابي بين البلدين

ليبيا وروسيا يتفقان على أهمية التعاون الايجابي بين البلدين

عقدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة نجلاء المنقوش مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع نظيرها الروسي السيد سيرغي لافروف وذلك عقب جلسة المباحثات التى أجرياها بموسكو اليوم الخميس  19 أغسطس 2021 .

ونقلت السيدة وزيرة الخارجية في مستهل المؤتمر الصحفي تحيات رئيس المجلس الرئاسي السيد محمد المنفي ورئيس الحكومة السيد عبد الحميد الدبيبة  للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديرهم للجهود الروسية في دعم حكومة الوحدة الوطنية .
وأعربت عن تثمينها للدور الروسي الداعم لوقف اطلاق النار في ليبيا  في العام 2020 ، ودعمه ايضا لمخرجات مؤتمري برلين 1 و 2.

وأكدت السيدة الوزيرة في المؤتمر الصحفي على أهمية تعزيز التعاون الايجابي وتعزيز العلاقات بين البلدين وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين والعمل على فتح روسيا لسفارتها في طرابلس ، والقنصلية في بنغازي ، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين ، وإعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين ، والتشاور المستمر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأبدت السيدة الوزيرة رغبتها في استمرار روسيا في دعم مبادرة اسقرار ليبيا ، ومخرجات مؤتمر برلين والمساهمة في إعادة توحيد المؤسسة العسكرية.

ومن جهته عبر وزير الخارجية الروسي السيد سيرغي لافروف ، عن سعادته بلقائه السيدة الوزيرة مجدداً موقف روسيا الداعم للحوار بين مختلف الأطراف في ليبيا ، مؤكدا دعم بلاده للمسار السياسي الليبي كما جدد الوزير حرص بلاده على تنفيذ ودعم مخرجات برلين ولجنة 5+5 ، داعيا المجتمع الدولي والدول الفاعلة في الملف الليبي الى مزيد الدعم من أجل تنفيذ هذه المخرجات .

وفي ختام المؤتمر الصحفي ، أكد الجانبان على الاتفاق علي وضع جدول زمني محدد لخروج كافة المرتزقة الأجانب بشكل تدريجي ومتوازن.