وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية تعقد مؤتمرًا صحفيا مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية تعقد مؤتمرًا صحفيا مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية تعقد مؤتمرًا صحفيا مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي

طرابلس 18 مايو 2021م

أكدت وزيرة الخارجية السيدة «نجلاء المنقوش» ظهر اليوم الثلاثاء، خلال المؤتمر الصحفي مع مساعد ووزير الخارجية الأمريكي السيد «جوي هود»، على ضرورة أن توفر السلطة التنفيذية الشروط اللازمة لإجراء الانتخابات وتعزيز الشرعية السياسية في البلاد عبر معالجة القضايا الامنية وبسط السيادة الوطنية على كامل التراب الليبي.
كما أكدت على أهمية توحيد مؤسسات الدولة وتحرير القرار السيادي الوطني من أي إكراه مادي او معنوي، داخليا أو خارجيا..
وشددت «المنقوش»، على ضرورة إنهاء التدخل الأجنبي وتوفير الخدمات للمواطن وتطوير عمل مؤسسات الدولة واطلاق مصالحة وطنية شاملة.
وجددت موقف ليبيا الداعم للقضية الفلسطينية وإدانة استخدام القوة ضد الفلسطينيين واستباحة المقدسات الدينية، قائلة نتمسك بالثوابت ونلتزم بقرار مجلس الأمن والشرعية الدولية بالخصوص.
ودعت « المنقوش»، إلى إعادة افتتاح سفارة وقنصلية أمريكا في كل من طرابلس وبنغازي، لبعث رسالة على استقرار ليبيا .
من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الأميركي السيد «جوي هود» ناقشنا كيفية دعمنا لحكومة الوحدة الوطنية، وهدفنا هو إقامة انتخابات عادلة ونزيهة دون أي تدخل خارجي .
واكد «هود»، على التزام امريكا بالحضور والمشاركة الدبلوماسية في الشأن الليبي ودعمها لمسيرة الشعب الليبي تجاه النقاط السياسية التي تم الاتفاق بشأنها.
كما أشار السيد «هود» إلى إنّ هدف الولايات المتحدة هو أن تكون ليبيا دولة ذات سيادة ومستقرة وموحدة بمنآى عن التدخل الأجنبي ودولة قادرة على محاربة الإرهاب.
وأضاف « هود» أن الولايات المتحدة ترفض أي تدخل مسلح أو تدخل خارجي في الشؤون الليبية وتدين وجود الجماعات المسلحة والتدخلات الخارجية.
ودعا «هود»، الجميع في الخارج والداخل، إلى إيقاف التدخلات العسكرية الخارجية، ووقف إطلاق النار في ليبيا .