عقد سعادة السفير تميم مصطفى بعيو، المندوب الدائم لدولة ليبيا لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا يوم الجمعة الماضي الاجتماع الأول للمجموعة العربية

عقد سعادة السفير تميم مصطفى بعيو، المندوب الدائم لدولة ليبيا لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا يوم الجمعة الماضي الاجتماع الأول للمجموعة العربية

عقد سعادة السفير تميم مصطفى بعيو، المندوب الدائم لدولة ليبيا لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا يوم الجمعة الماضي الاجتماع الأول للمجموعة العربية بعد أن تولت دولة ليبيا رئاسة مجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة بجنيف بتاريخ 2021.01.01 وللمرة الأولى منذ ما يقارب العشر سنوات.

وفــــــي كلمته الافتتاحية توجه سعادة السفير للسادة السفراء بالشكر لحضور الاجتماع الأول لمجموعة السفراء العرب بجنيف للعام الجديد، معرباً عن تقديره وسعادته لترأس المجموعة، كما نقل ترحيب حكومة دولة ليبيا باتفاق (العلا) الذي جسد عمق الأخوة والتضامن والاستقرار بما يخدم آمال الشعوب وتطلعاتها، مشيدا بدور دولة الكويت وسلطنة عمان الشقيقتين في رأب الصدع ولم شمل الدول العربية. وأعرب سعادته عن إيمان دولة ليبيا بالحاجة إلى توحيد كافة الجهود للنهوض بالأمة العربية ودعم البرامج والمشاريع والقرارات التي تسهم في صحة واستقرار وسلم وأمن الإقليم.

هذا وتناول جدول أعمال الاجتماع بحث آخر التطورات والمستجدات السياسية على الصعيدين الدولي والإقليمي ومستجدات القضية الفلسطينية. إضافة إلى ذلك تم مناقشة عدة مواضيع هامة على صعيد الملفات الفنية المتعددة الأطراف منها الصحة وجائحة كورونا وبرامج اللقاح.

كمـــــــــا تم بحث مسألة التحضير للدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان، بهدف تبني مواقف عربية موحدة لمشاريع القرارت المطروحة، وكذلك ملف منظمة التجارة العالمية (WTO) ومسألة رئاسة المنظمة، ومن ضمن ما تم طرحه خلال الاجتماع ملف منظمة التنمية (UNCTAD) تحضيراً لانعقاد الدورة 15 للمنظمة، وكذلك ملف نزع السلاح وعضوية الدول العربية في اللجنة العليا.