وزيرة الخارجية تعقد جلسة مباحثات مع نظيرها الروسي بموسكو  

عقدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة نجلاء المنقوش ، جلسة مباحثات ، مع نظيرها الروسي السيد سيرغي لافروف بموسكو اليوم الخميس ، الموافق 19 أغسطس 2021 .

وتم خلال هذه جلسة المباحثات ، استعراض علاقات التعاون بين البلدين ، وسبل دعمها ، وتعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

واتفق الجانبان خلال هذه الجلسة ، على أهمية تعزيز التعاون الايجابي ، والعلاقات بين البلدين ، وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات المشتركة ، ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين ، وعودة الشركات الروسية للعمل في مشروعات  النفط ، وسكك الحديد وغيرها من المشروعات ،  والعمل على فتح روسيا لسفارتها في طرابلس ، والقنصلية في بنغازي ، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين ، وإعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين  ، والتشاور المستمر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تطرقت جلسة المباحثات إلى تطور الأوضاع في ليبيا ، وماتشهده من تحسن مستمر  ، في ظل الإجراءات التي يقوم بها المجلس الرئاسي ، وحكومة الوحدة الوطنية ، لتوحيد المؤسسات وعلى رأسها المؤسستين العسكرية والأمنية ، واستقلال القرار الوطني .

كما تم استعراض الموقف الروسي المتبني والداعم لمخرجات مؤتمر  برلين 1 و 2 ، وللمسار السياسي وصولاً للانتخابات في نهاية العام ، والحاجة الملحة لدعم المجتمع الدولي ، والدول الفاعلة في الملف الليبي ، لتنفيذ هذه المخرجات.

وفي ختام جلسة المباحثات دعت السيدة وزيرة الخارجية السيدة نجلاء المنقوش نظيرها الروسي السيد سيرغي لافروف، لزيارة ليبيا ، وقوبلت هذه الدعوة بامتنان على يحدد موعدها فيما بعد بالتنسيق بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة