وزيرة الخارجية تستقبل المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي

استقبلت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة نجلاء المنقوش بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس اليوم الأربعاء 08 سبتمبر 2021 ، المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ، السيد ” جوزيف بوريل ” والوفد المرافق له.

وعقد الجانبان اجتماعا تناولا خلاله العديد من الملفات منها : ملف الدعم الاقتصادي والأمني المقدم من الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا ، وكذلك الترتيبات والخطوات المتخذة ، لإنجاز الاستحقاق الانتخابي ، المقرر في موعده نهاية ديسمبر القادم ، إضافة إلى جهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لإنجاح خطوات المصالحة الوطنية ، وتوحيد مؤسسات الدولة ، وكذلك جهود لجنة 5 + 5 العسكرية المتواصلة بإشراف البعثة الأممية ، في مسألة توحيد المؤسستين العسكرية والأمنية.

كما تم خلال الاجتماع استعراض مبادرة استقرار ليبيا ، بمساريها العسكري والأمني،  والاقتصادي،  كمبادرة ليبية خالصة تهدف إلى التنفيذ الفعلي لمخرجات مؤتمري برلين 1 و 2 ، وعزم ليبيا رئاسة وتنظيم مؤتمر دولي على الأراضي الليبية أواخر الشهر الحالي ، للبدء الفعلي في تنفيذ هذه المخرجات .

وعبر المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ، السيد ” جوزيف بوريل ” ، عن دعمه لمبادرة استقرار ليبيا ، وسعي ليبيا لتنظيم مؤتمر دولي لتفعيلها .

كما جدد دعم ومساندة الاتحاد الأوروبي ، لكافة مسارات التسوية في ليبيا ، السياسية والإقتصادية ، والأمنية ، ومساندته لجهود تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وحضر الاجتماع من الجانب الليبي ،
مدير الإدارة الأوروبية ، بوزارة الخارجية ، السيد محمد المقهور ،
ومدير إدارة الشؤون الخارجية برئاسة الوزراء ، السيد الطاهر باعور .
ومن الجانب الأوروبي سفير الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا السيد ” خوسيه ساباديل ” ، وعدد من أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة