ليبيا وإيطاليا تعاون مستمر ومشاريع حيوية قد تجد طريقها للبدء قريبا

عقدت اليوم اللجنة الفنية الليبية الايطالية المشتركة للتعاون الاقتصادي اجتماعا في دورتها الأولى عبر الدوائر المغلقة.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على بدء الأعمال الخاصة بإنشاء الطريق الساحلي السريع الذي يربط بين الشرق والغرب الليبي ربيع سنة 2021 نظرا لما يمثله هذا المشروع من أهمية بالغة لتسهيل الحركة المرورية والتجارية البرية بين غرب البلاد وشرقها.

كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع الذي تم بالتنسيق مع مكتب المعلومات بوزارة الخارجية العمل على حل مشكلة الديون المختلفة المستحقة للشركات الايطالية على الدولة الليبية وإمكانية استئناف الرحلات الجوية بين البلدين بما يعزز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

هذا وأجرى الجانبان مباحثات معمقة ومستفيضة في مختلف أوجه مجالات التعاون وسبل تطويرها وتوسيعها بمشاركة مسؤولين في وزارات الخارجية والاقتصاد والتنمية الاقتصادية والمواصلات والنقل والبنية التحتية والزراعة والبيئة والتعليم والعدل والطاقة والمجال الرقمي في البلدين.

وترأس الاجتماع من الجانب الليبي سعادة وكيل وزراة الخارجية للشؤون الفنية محمود خليفة التليسي ومن الجانب الإيطالي وكيل وزارة الخارجية والتعاون مانيلو دي ستيفانو.

ورحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارتي التعليم في البلدين لتعليم اللغة الإيطالية في المدارس الليبية للمرحلة الثانوية.

كما عبر الجانبان على ضرورة الاستمرار في عقد الاجتماعات الثنائية لتحقيق أفضل النتائج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة