شارك معالي وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة في الإجتماع الوزاي للجنة العشرة بالاتحاد الافريقي المعنية بإصلاح مجلس الامن الدولي

شارك معالي وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة في الإجتماع الوزاي للجنة العشرة بالاتحاد الافريقي المعنية بإصلاح مجلس الامن الدولي والذي عقد افتراضياً بتاريخ 26 يناير 2021، برئاسة وزيرة خارجية سيراليون معالي السيدة نبيلة تونس ومشاركة الدول أعضاء اللجنة.

ألقى معالي الوزير كلمة بإسم ليبيا أشار فيها إلى أن عقد هذا الإجتماع يأتي في ظل ظروف بالغة الصعوبة جراء إنتشار وباء كوفيد 19 وما سببه من آثار وخيمة على الجهود الإقليمية والدولية لمتابعة الملفات المهمة.

أكد معالي الوزير على أهمية مشاركة إفريقيا الفاعلة في الأحداث الإقليمية والدولية من خلال إصلاح مجلس الأمن الدولي، وعلى موقف ليبيا الثابت الداعم للموقف الإفريقي الموحد الذي يؤكد على نيل إفريقيا تمثيل دائم في مجلس الأمن الدولي وفقاً لما ورد في توافق ايزولويني وإعلان سرت.

كما أكد معالي الوزير على أن من يحق له تمثيل إفريقيا في مجلس الأمن في العضوية الدائمة بمجلس الأمن الدولي أمر من صميم اختصاص الإتحاد الإفريقي، مع رفض أي حلول مجزئة.

استعرض الاجتماع توصيات القمة الإفريقية في فبراير 2020 بشأن أنشطة اللجنة إضافة إلى بحث سبل الحفاظ هلى زخم الموقف الإفريقي في المفاوضات الحكومية.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة العشرة تم تشكيلها سنة 2005 وتتألف من 10 دول إفريقية مهمتها تعزيز ودعم الموقف الإفريقي الموحد في المفاوضات الحكومية الجارية بشأن إصلاح منظومة الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة