معالي  وزير الخارجية يؤكد على عمق وعراقة العلاقات التاريخية بين ليبيا وعموم دول القارة الإفريقية

شارك معالي وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة في الملتقى الليبي الأفريقي الذي نظمته لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي اليوم الخميس 14 يناير 2021 بمشاركة رئيس مجلس النواب السيد حمودة سيالة ورئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس ونائب رئيس المجلس الأعلى للدولة والمختصين في الشؤون الافريقية .

ناقش الملتقى العلاقات الليبية الإفريقية وسبل وتطويرهامن خلال ثلاثة محاور سياسي واقتصادي و أمني. حيث القى معالي الوزير كلمة خلال الملتقى سالف الذكر سلط الضوء خلالها على العلاقات الليبية الإفريقية التاريخية ودور ليبيا في القارة الإفريقية سياسيا واقتصاديا. من الناحية السياسية أشار إلى أن ليبيا لها دور مهم في إفريقيا وفي دعم الشعوب الإفريقية وحركات التحرر في بلدانها ضد الإستعمار ناهيك عن فضلها في تأسيس الإتحاد الإفريقي وتجمع دول الساحل والصحراء أما في الجانب الإقتصادي وضع معاليه الحضور في صورة الإستثمارات الليبية في القارة الإفريقية ودورها في تنمية بعض الدول الإفريقية بالإضافة إلى الدور التي تقوم به جمعية الدعوة الإسلامية في إفريقيا الخيري والدعوي.

كما أشار معالي الوزير إلى أن ان ليبيا لها تمثيل دبلوماسي في معظم الدول وانه نظرا للظروف الراهنة في ليبيا سيتم دراسة إتباع مبدأ التمثيل غير المقيم في إفريقيا بما لا يوثر على علاقاتنا مع الدول الإفريقية ويخفض في ذات الوقت من التكاليف والنفقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة