السيدة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي تجتمع برؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة في طرابلس

السيدة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي تجتمع برؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة في طرابلس يوم الأربعاء 26 مايو 2021
إجتمعت بمقر الوزارة السيدة نجلاء المنقوش وزير الخارجية والتعاون الدولي برؤساء البعثات الأفريقية المعتمدة في طرابلس، تطرقت السيدة الوزير في كلمتها إلى العناصر الآتية:
·     قدمت من خلال رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية الشكر للدول التي أبقت على سفاراتها تعمل من طرابلس ولم تغادر ليبيا، خلال الأوضاع الإستثنائية التي مرت بها البلاد خاصة العاصمة طرابلس.
·     رحبت بجهود الدول الافريقية ودور الإتحاد الأفريقي الداعمة للأمن والإستقرار في ليبيا سواء من خلال دعم هذه الدول للمسار السياسي في ليبيا او من خلال مقررات وبيانات الاتحاد الأفريقي  ومجلس السلم والأمن واللجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا.
·      عبرت عن دعم دولة ليبيا وتضامنها مع جمهورية مالي الشقيقة، مشيدة بجهود الإتحاد الأفريقي تجاه مالي، وناشدة الاسقاء في مالي بتغليب مصلحة البلاد.
·      أكدت على أهمية تسريع تفعيل اتفاق تعزيز التعاون في مجال في مجال مراقبة أمن ومراقبة الحدود الموقع بين كل من ليبيا والسودان وتشاد والنيجر. في مايو 2018.
·     ان مشاركة فخامة السيد محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي في قمة لجنة حوض بحيرة تشاد التي عقدت بتاريخ 25 مايو  2021 تؤكد  على إهتمامنا وحرصنا على التنسيق المشترك بين الدول الاعضاء بهذه اللجنة.
·     اننا في ليبيا نتطلع إلى دعم الدول الافريقية والإتحاد الأفريقي لليبيا في إجراء الإنتخابات نهاية العام الجاري.
·     أكدت على أهمية إيجاد حل افريقي لمشكلة الهجرة غير الشرعية، من خلال العمل الجماعي الافريقي وخاصة في دول المصدر، بالتنمية في هذه البلدان ووضع ضوابط وآليات  لتنظيم الهجرة والحد منها بطريقة انسانية تحفظ كرامة المهاجر الافريقي. ليبيا دولة عبور لا يمكنها تحمل الأعباء الأمنية والاقتصادية والمالية جراء استفحال هذه الظاهرة.
·     ان دولة ليبيا تولي اهمية كبيرة لمعالجة تحديات الهجرة، حيث اشارت إلى الزيارة التي قامت بها إلى مدن الجنوب الليبي والمناطق الحدودية للإطلاع على التحديات والوضع عن قرب. ان ليبيا ترحب بكافة الجهود، ومستعدة للتعاون مع الجميع بطريقة سريعة وعملية ومن خلال دور الجهات الليبية المختصة بملف الهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة